عقل القرآن
Blog Post

نظرية عقل القران

آیه الله الشیخ عبدالرسول الکرمی، نجل المرجع الکبیر الشیخ محمد طه الکرمی الحویزی و شقیق المرجع الفقید آیه الله الشیخ محمد الکرمی ، و یعتبر من قیادات الانتفاضه الشعبانیه بالنجف الاشرف . ولد الشیخ الکرمی فی مدینه النجف الاشرف العراقیه عام ۱۹۴۳و بدأ التعلیم و الخط عند والده ثم التحق بمدرسه علوی الایرانیه صباحا و منتدى النشر مساء و حضر الفقید السطوح على ید کل من المرحوم الشیخ محمد تقی الایروانی و صدرا البادکوبی و درس الکفایه لدى السید باقر الشخص .کما حضر درس الخارج لدى الشیخ آل یس و والده . ایضا درس و تتلمذ على ید الشیخ محمد رضا المظفر صاحب منطق المظفر قبل ان ینتقل الى ایران بعد الانتفاضه الشعبانیه عام ۱۹۹۱ وصولا الى استقراره فی مدینه الخفاجیه عام ۱۹۹۴وکان الفقید خریج کلیه الفقه التی أسسها الشیخ المظفر فی النجف الأشرف . کما درس بالمعهد الفرنسی ببغداد علم الاجتماع مرحله الماجستیر و یتقن اربعه لغات . وکان الراحل یحظى بشعبیه واسعه بین الأهوازیین، و معروفا فی الاوساط الدینیه بالدقه فی وجهات نظره الاجتماعیه و الدینیه . و انتمى للحرکه الإسلامیه منذ الخمسینات .  وکان عضوا بالجمعیه الادبیه بالنجف مع الشیخ عبدالمهدی مطر و السید مصطفى جمال الدین وآخرین و من ابرز طلبته الذین درسوا عنده العلوم العقلیه هم الشیخ محمد مهدی الاصفی ، و الشیخ محمد علی التسخیری ، و السید محمود الهاشمی الشاهرودی و الشیخ عبدالامیر الجمری ، والشیخ مهدی العطار . توفی العلامه المجاهد و المفکر الاسلامی آیه الله الشیخ عبدالرسول الکرمی الحویزی فی مستشفى مدینه الخفاجیه بجنوب غربی مدینه الأهواز مرکز محافظه خوزستان یوم الاحد (۲۵ یولیو ٢٠٢١) . تبنی العلامه الشیخ عبدالرسول الکرمی نظریه عقل القرآن الذی افنی حیاته من اجلها و کان رحمه الله ینسب للقران عقل و العقل المقصود به الفاعلیه العقلیه الذی ینتظمها نظام الحق و الباطل ، بمعنی ان القرآن هو الاول و لیس الاخر یُثبت لبیاناته عقلیه محتویاته حتی أنهُ جَعل هذه الخلفیه العقلیه لبیاناته مدار حجیه بیاناته ، بحیث استعان علی اثبات حجیه البیانات بالالزام مضافاً الی کشفیتهِ عن واقعیه هذه البیانات ، ای ّ عن طریق الزموهم بما الزموا انفسهم . و لذالک عندما ینهی مطاف الاحتجاج یلجئ الی صیغه الاستفهام الانکاری بماده تعقلون فتتکرر لدیه هذه الصیغه (افلاتعقلون ) و بدیهیٌ فی وضوحه ان الاستفهام الانکاری أنما یصح اذا کان الموضوع الذی یتناولهُ الاستفهام الانکاری متفقً علیه الی حد البداهه بین الاطراف المعنیه بالموضوع و اثبت هذا من خلال ثلاث طرق الاول : قانون التکامل اللفظی ، الثانی : قانون التکامل العقلی و الثالث : من خلال جمیع آیات القرآن الکریم ، و کان یقول رحمه علیه عندما نقول عقل القران فی الحقیقه نعبر بمجاز عن حقیقه ، حقیقه فاعلیه التعقل لدی القران الکریم . و خضع الاعلامه آیات القران الی المنهجیه کما یفعل المفکرون الاخرون و لذالک قال فاعلیه التعقل ، انسجاماً مع ان الوعی الانسانی یتکون من الفاعلیه و لیست من الماهیه و هذا ابرز ما جاء فی نظریه عقل القرآن و عند ما ننسب للقران عقل لابد ان ننسب له بناء معرفی . النهج الذی طرحهُ فی البحث حدیث نشاء من القرن الخامس عشر الذی یُسمی بعصر التنور. اذا تاتی بحدیثٌ معرفی او فکری او علمی یقولون لک ما هو المنهج ؟ المنهج التقسیم العقلی و المعرفی للموضوع و هذا تقسیم لموضوع الدرس و لذالک هو حدیث . بیّن العلامه وجود البناء المعرفی للقرآن الکریم ، بالشاهد القائم فی ایات الشریفه و هذا البناء یتالف من اربعه اضلاع و هی : الرؤیه ، المنطق ، نظریه التعرف و الامامه . بینما الرائج بین المفکرین ثلاثه اضلاع و هی الفلسفه ، المنطق و نظریه المعرفه . القران لیس فیه فلسفه بل فیه رؤیه و لیس فیه منطق بل فیه وسائل للتعریف تبتعد عن اللذه و الالم و الضرر و النفع . ان القران یجد ان متعلق الوعی (و ان قلنا متعلق الوعی یعنی نقصد التعرف) الفاعلیه و لیس الماهیه المطروحه فی اسواق الیونان و هذا اول و ابرز خلاف للعلامه مع فلاسفه الیونان .

عقل ، قرآن ، فلسفه ، فاعلیه ،منطق ، نظریه المعرفه، الامامه،رؤیه، الکرمی ،المهدی، ارسطو، الدیالکتیک، الزوجیه ، کارل مارکس ، سیجمند فروید، هیجل

Tags:
Write a comment